اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
: -الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ-
لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُ
الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَ
الْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّت
فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ
، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَ يَحْسُدُ
فَقِيرٌ غَنِيًّا ، ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌ مَحْدُودًا ،
ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على
الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بين الْطَامِعِينَ
ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا ،
فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلاغْتِيَالِ
أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً
أُخْرَى ، ولاَ تَرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ
لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُ ومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ
مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُ فَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ،
ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ
بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ ، وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ
بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاءُهُم فَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ
الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفِرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً ،
فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ... ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ
الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِ وغَذِهِ ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ
مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن
نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ ، وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ
حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.2ن
4- هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:2ن
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 2ن 2- استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا. 2ن
الوضعية الإدماجية: 8ن – قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول
: -الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ-
لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُ
الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَ
الْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّت
فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ
، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَ يَحْسُدُ
فَقِيرٌ غَنِيًّا ، ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌ مَحْدُودًا ،
ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على
الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بين الْطَامِعِينَ
ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا ،
فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلاغْتِيَالِ
أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً
أُخْرَى ، ولاَ تَرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ
لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُ ومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ
مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُ فَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ،
ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ
بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ ، وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ
بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاءُهُم فَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ
الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفِرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً ،
فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ... ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ
الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِ وغَذِهِ ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ
مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن
نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ ، وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ
حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.2ن
4- هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:2ن
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 2ن 2- استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا. 2ن
الوضعية الإدماجية: 8ن – قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول
مواضيع مماثلة
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
» فرض الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» صري اختبار الاخير مادة اللغة العربية
» الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
» تحضير دروس الفصل الثالث في مادة الرياضيات
» فرض الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» صري اختبار الاخير مادة اللغة العربية
» الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
» تحضير دروس الفصل الثالث في مادة الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى