صري اختبار الاخير مادة اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صري اختبار الاخير مادة اللغة العربية
الاختبار الاخير في مادة اللغة العربية
السند
لما سمعت أن جارتي نزلت بها ضيفة غريبة أتيت اليها أتفقد حالها و أعينها
على أمرها فاذا أنا بين يدي فتاة جميلة رائعة تحيط بوجهها المشرق المتلاءلئ
هالة وضاءة من الشرف و النبل تغشاها سحابة خفيفة من الهم و الكآبة فاقترحت
عليهما ان تتخذا هذا الوادي مزرعة لهما تتقاسمانها و كانت مساحة الوادي
نحو عشرين فدانا فقسمته قسمين متعادلين تتكافأ حسناتهما و سيئاتهما ثم
أنشأت لهما كوخين فسيحين يدور بهم سياج متين من الأغصان المتشابكة وغرست
حولهما خميلة من الأشجار تضللهما و تقيهما وهج الشمس و غائلة المطر .
الأسئلة
1 البناءالفكري
* ضع عنوانا مناسبا للنص
* ماذا اقترح الرجل على المرأتين ؟
* كيف أحسن اليهما ؟
2 البناع اللغوي للنص
*حدد نمط النص
*اشرح هذه العبارات
أتفقد حالها - تغشاها - تتكافأ
*أعرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص
فدانا - كوخين فسيحين - سياج متين
* هات مصدر الافعال التالية
تكافأ - اقترح- ظلل
3 البناء الفني للنص
*استخرج من النص وصفا ماديا و آخر معنويا
* استخرج محسنا لفظيا
4 الوضعية الادماجية
قال رسول الله (ص) " الراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء "
بناء على ما جاء في الحديث الشريف ............. أكتب فقرة في حدود 6 أسطر
تتحدث فيها عن انتشار فضيلة الرحمة بين الناس مبينا آثارها الطيبة على الفرد والمجتمع مستشهدا بما يلي
- نصوص قرآنية
- أحاديث شريفة
- جمل حالية
وهذا اخرالمستوى: ثانية متوسط المدة : ساعتان
االنص:
لم
يكن الجو ينذر بالمطر عندما نظر لطيف إلى السماء ، لكنه رأى سحبا متفرقة
كعادة الجو في هذا الفصل ، أحس بشيء في داخله يخبره بأن شيئا خطيرا قادم.
أقبل
المساء وزادت الغيوم وتراكمت فوق بعضها لتشكل سحابة سوداء تخفي بداخلها
السيل الذي سيجرف كل ما يجده أمامه ،أسرع لطيف يخبر أهله بأن الأمر خطير،
وقبل أن ينهي كلامه هطلت المطر بغزارة كأنها دلاء تندلق على الناس من
السماء ،وتحولت الطرق إلى وديان من المياه ،وأضحت أسقف المنازل كالغرابيل
تتسرب منها الماء ، وهنا أدرك لطيف أن إحساسه لم يكن خاطئا كما تمنى.
لم
تدم المطر أكثر من عشرين دقيقة لكنها أتلفت ما بناه أهل القرية في سنين
وأصبح كل ما بقي لهم مما لم يأخذه السيل في العراء بعد أن هدَّ البيوت.
ومن لطف الله أن الخسائر كانت في الأشياء فقط أما البشر فلم يصب منهم أحد بأذى.
الأسئلــــــــــــــــــة :
1 ) البنـــاء الفكريّ :
1 –هات عنوانا مناسبا للنص
2 –بماذا أحس لطيف؟ وهل صدق إحساسه.
3 – اشرح الكلمات الآتية ثم وظفها في جمل مفيدة ( السيل – هطلت– أتلفت )
2 ) البنـــاء اللّغويّ :
1 – صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي: (زادت – أسرع – بنى – يأخذ- )
الصحيح الناقص الأجوف
.............. ............... .............
2 – صرّف الفعل (بنى) مع ضمائر المخاطب في الماضي وفي الأمر .
3 – أعرب ما تحته خط.
3 ) البناء الفنّيّ :
" ات بجملة مجازية من النص.
4 ) الوضعية الإدماجيّة :
الكوارث الطبيعية كثيرة ومتنوعة اختر أحداها وتحدث عنها وعما تخلفه من مآسي للإنسان.
[/b]
وبالله التوفيق
انا اتمنى ان تدعوا لي من فضلكم بالتفوق وارجوكم ردودكم
السند
لما سمعت أن جارتي نزلت بها ضيفة غريبة أتيت اليها أتفقد حالها و أعينها
على أمرها فاذا أنا بين يدي فتاة جميلة رائعة تحيط بوجهها المشرق المتلاءلئ
هالة وضاءة من الشرف و النبل تغشاها سحابة خفيفة من الهم و الكآبة فاقترحت
عليهما ان تتخذا هذا الوادي مزرعة لهما تتقاسمانها و كانت مساحة الوادي
نحو عشرين فدانا فقسمته قسمين متعادلين تتكافأ حسناتهما و سيئاتهما ثم
أنشأت لهما كوخين فسيحين يدور بهم سياج متين من الأغصان المتشابكة وغرست
حولهما خميلة من الأشجار تضللهما و تقيهما وهج الشمس و غائلة المطر .
الأسئلة
1 البناءالفكري
* ضع عنوانا مناسبا للنص
* ماذا اقترح الرجل على المرأتين ؟
* كيف أحسن اليهما ؟
2 البناع اللغوي للنص
*حدد نمط النص
*اشرح هذه العبارات
أتفقد حالها - تغشاها - تتكافأ
*أعرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص
فدانا - كوخين فسيحين - سياج متين
* هات مصدر الافعال التالية
تكافأ - اقترح- ظلل
3 البناء الفني للنص
*استخرج من النص وصفا ماديا و آخر معنويا
* استخرج محسنا لفظيا
4 الوضعية الادماجية
قال رسول الله (ص) " الراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء "
بناء على ما جاء في الحديث الشريف ............. أكتب فقرة في حدود 6 أسطر
تتحدث فيها عن انتشار فضيلة الرحمة بين الناس مبينا آثارها الطيبة على الفرد والمجتمع مستشهدا بما يلي
- نصوص قرآنية
- أحاديث شريفة
- جمل حالية
وهذا اخرالمستوى: ثانية متوسط المدة : ساعتان
االنص:
لم
يكن الجو ينذر بالمطر عندما نظر لطيف إلى السماء ، لكنه رأى سحبا متفرقة
كعادة الجو في هذا الفصل ، أحس بشيء في داخله يخبره بأن شيئا خطيرا قادم.
أقبل
المساء وزادت الغيوم وتراكمت فوق بعضها لتشكل سحابة سوداء تخفي بداخلها
السيل الذي سيجرف كل ما يجده أمامه ،أسرع لطيف يخبر أهله بأن الأمر خطير،
وقبل أن ينهي كلامه هطلت المطر بغزارة كأنها دلاء تندلق على الناس من
السماء ،وتحولت الطرق إلى وديان من المياه ،وأضحت أسقف المنازل كالغرابيل
تتسرب منها الماء ، وهنا أدرك لطيف أن إحساسه لم يكن خاطئا كما تمنى.
لم
تدم المطر أكثر من عشرين دقيقة لكنها أتلفت ما بناه أهل القرية في سنين
وأصبح كل ما بقي لهم مما لم يأخذه السيل في العراء بعد أن هدَّ البيوت.
ومن لطف الله أن الخسائر كانت في الأشياء فقط أما البشر فلم يصب منهم أحد بأذى.
الأسئلــــــــــــــــــة :
1 ) البنـــاء الفكريّ :
1 –هات عنوانا مناسبا للنص
2 –بماذا أحس لطيف؟ وهل صدق إحساسه.
3 – اشرح الكلمات الآتية ثم وظفها في جمل مفيدة ( السيل – هطلت– أتلفت )
2 ) البنـــاء اللّغويّ :
1 – صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي: (زادت – أسرع – بنى – يأخذ- )
الصحيح الناقص الأجوف
.............. ............... .............
2 – صرّف الفعل (بنى) مع ضمائر المخاطب في الماضي وفي الأمر .
3 – أعرب ما تحته خط.
3 ) البناء الفنّيّ :
" ات بجملة مجازية من النص.
4 ) الوضعية الإدماجيّة :
الكوارث الطبيعية كثيرة ومتنوعة اختر أحداها وتحدث عنها وعما تخلفه من مآسي للإنسان.
[/b]
وبالله التوفيق
انا اتمنى ان تدعوا لي من فضلكم بالتفوق وارجوكم ردودكم
مواضيع مماثلة
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
» اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
» الاختبار الاخير في مادة الغة العربية
» فرض الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
» اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
» الاختبار الاخير في مادة الغة العربية
» فرض الفصل الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى